حل شهادة التعليم المتوسط لسنة 2012

‫#‏امتحان_شهادة_العلوم_الطبيعية‬ سنة 2012 مع الحل:
.............................
‫#‏التمرين_الأول‬:
1- ‫#‏تسمية‬ الأعضاء المشار إليها بالأرقام:
1-الجلد
2-العضلة
3-عصب حسي
4-النخاع الشوكي
5-عصب حركي
2-‫#‏التفسير‬:
يمثل النخاع الشوكي مركزا عصبيا في المنعكس الفطري لذا يؤدي تخريبه إلى عدم انتقال الرسالة العصبية الحسية وهذا ما أدى إلى عدم الاستجابة رغم تنبيهه.
3- ‫#‏مميزات‬ الفعل المنعكس:
- منعكس فطري يولد معنا.
- منعكس لاإرادي.
- متماثل عند جميع الأشخاص .
‫#‏التمرين_الثاني‬:
1- يتم تحول البروتينات كيميائيا على مستوى الفم و المعي الدقيق.
2- ناتج تحول البروتينات:
أحماض_أمينية بفضل إنزيمات البروتياز المختلفة ( المعدي و البنكرياسي و المعوي ).
3- أهمية نواتج هضم البروتين:
عند المراهق ــــــــــــــ البناء والنمو.
عند البالغ ــــــــــــــــ الترميم والصيانة.
‫#‏حل_الوضعية_الإدماجية‬:
1- من السند نستنتج الأخطاء السلوكية التي قام بها فريد متمثلة في ما يلي :
- اللعب بأشياء خطيرة وملوثة تسببت به في احداث جرح مكن الجراثيم من دخولها للعضوية.
- تنظيف الجرح بقطعة قماش غير معقمة .
- استمراره اللعب بعد الإصابة.
- التهاون في التعامل مع الجرح.
2- نوع الاستجابة المناعية : لانوعية ونوعية.
- اذ بعد اختراق الجراثيم للجسم تحدث استجابة مناعية لانوعية وفي هذه الحالة لم تتمكن البلعميات على القضاء عليها من استدعى للتصدي لها رد فعل مناعي نوعي وذلك بإنتاج أجسام مضادة تقوم بتعديل مولد الضد ( الجراثيم) هذا ما تفسره لنا الوثيقة (1) انتفاخ العقد اللمفاوية تحت الابط نتيجة تكاثر الخلايا اللمفاوية البائية وارتفاع درجة حرارة الجسم .
3- النصائح:
- تجنب الأشياء الخطيرة والملوثة وتنظيف الجرح وتطهيره
- التلقيح واعتماد الرزنامة المعتمدة ( ضد الدفتيريا . الكزاز . السعال الديكي ...) لتمكين الجسم من اكتساب وقاية نشطة وفعالة لتتصدى للعناصر الغريبة عند دخولها للعضوية.


تعليقات